ادمان المخدرات

ما هو ادمان المخدرات ؟

إدمان المخدرات ، الذي يُسمى أيضًا اضطراب تعاطي المخدرات ، هو مرض يؤثر على دماغ الشخص وسلوكه ويؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في استخدام عقار أو دواء قانوني أو غير قانوني. بعض المواد مثل الكحول والماريجوانا والنيكوتين تعتبر من الأدوية. عندما تكون مدمنًا ، يمكنك الاستمرار في استخدام الدواء على الرغم من الضرر الذي يسببه.

يمكن أن يبدأ إدمان المخدرات بالاستخدام التجريبي للدواء الترويحي في المواقف الاجتماعية ، وبالنسبة لبعض الناس ، يصبح تعاطي المخدرات أكثر تكرارا. بالنسبة للآخرين ، لا سيما مع المواد الأفيونية ، يبدأ إدمان المخدرات بالتعرض للأدوية الموصوفة ، أو تلقي الأدوية من صديق أو قريب تم وصفه للدواء.

يختلف خطر الإدمان ومدى سرعة إدمانك حسب المخدرات. بعض الأدوية ، مثل مسكنات الألم الأفيونية ، لديها مخاطر أعلى وتسبب الإدمان بسرعة أكبر من غيرها.

مع مرور الوقت ، قد تحتاج جرعات أكبر من الدواء للحصول على نسبة عالية. قريبا قد تحتاج الدواء فقط لتشعر بالراحة. مع ازدياد تعاطي المخدرات الخاص بك ، قد تجد أنه من الصعب على نحو متزايد عدم تناول الدواء. قد تتسبب محاولات التوقف عن تعاطي المخدرات في الرغبة الشديدة في الأمعاء وتجعلك تشعر بمرض جسدي (أعراض الانسحاب).

قد تحتاج إلى مساعدة من طبيبك أو عائلتك أو أصدقائك أو مجموعات الدعم أو برنامج علاج منظم لتجاوز إدمان المخدرات والبقاء خالٍ من المخدرات.

اعراض ادمان المخدرات 

تشمل أعراض أو سلوكيات إدمان المخدرات ، من بين أمور أخرى:

الشعور بأنك يجب أن تتناول الدواء بانتظام - يوميًا أو حتى عدة مرات في اليوم
وجود تحث شديد على الدواء الذي يحجب أي أفكار أخرى
مع مرور الوقت ، تحتاج إلى المزيد من الدواء للحصول على نفس التأثير
أخذ كميات أكبر من الدواء على مدى فترة زمنية أطول مما كنت تقصد
التأكد من الحفاظ على إمدادات الدواء
إنفاق المال على المخدرات ، على الرغم من أنك لا تستطيع تحمله
عدم الوفاء بالالتزامات ومسؤوليات العمل ، أو تقليص الأنشطة الاجتماعية أو الترفيهية بسبب تعاطي المخدرات
الاستمرار في استخدام الدواء ، على الرغم من أنك تعرف أنه يسبب مشاكل في حياتك أو يسبب لك ضررًا جسديًا أو نفسيًا
القيام بأشياء للحصول على الدواء الذي عادة لن تفعله ، مثل السرقة
القيادة أو القيام بأنشطة محفوفة بالمخاطر عندما تكون تحت تأثير الدواء
قضاء وقت طويل في الحصول على الدواء ، أو استخدام الدواء أو التعافي من آثار الدواء
فشل في محاولاتك لوقف استخدام الدواء
تعاني من أعراض الانسحاب عند محاولة التوقف عن تناول الدواء
عندما ترى الطبيب
إذا كان تعاطي المخدرات خارج عن السيطرة أو يسبب مشاكل ، فاطلب المساعدة. كلما طلبت المساعدة ، زادت فرصتك في الانتعاش على المدى الطويل. تحدث مع طبيبك الأساسي أو راجع أخصائي الصحة العقلية ، مثل الطبيب المتخصص في طب الإدمان أو الطب النفسي الخاص بالإدمان أو مستشار الكحول والمخدرات المرخص.

متي يجب أن أذهب إلي الطبيب 

لا يمكنك التوقف عن استخدام المخدرات
تستمر في استخدام الدواء على الرغم من الضرر الذي يسببه
أدى تعاطي المخدرات إلى سلوك غير آمن ، مثل مشاركة الإبر أو ممارسة الجنس دون وقاية
تعتقد أنك قد تكون لديك أعراض انسحاب بعد إيقاف تعاطي المخدرات
إذا لم تكن مستعدًا لمقابلة الطبيب ، فقد تكون خطوط المساعدة أو الخطوط الساخنة مكانًا جيدًا للتعرف على العلاج. يمكنك العثور على هذه الخطوط المدرجة على الإنترنت أو في دفتر الهاتف.

متى يجب طلب المساعدة الطارئة؟
اطلب مساعدة الطوارئ إذا كنت أنت أو شخص تعرفه قد تناولت عقارًا و:

قد يكون جرعة زائدة
يظهر التغييرات في الوعي
لديه مشكلة في التنفس
لديه نوبات أو تشنجات
لديه علامات نوبة قلبية محتملة ، مثل ألم في الصدر أو الضغط
لديه أي رد فعل جسدي أو نفسي مزعج آخر لاستخدام الدواء
انطلاق التدخل
عادة ما ينكر الأشخاص الذين يعانون من الإدمان أن تعاطي المخدرات لديهم مشكلة ويمانعون في طلب العلاج. يقدم التدخل إلى أحد أفراد أسرته فرصة منظمة لإجراء تغييرات قبل أن تزداد الأمور سوءًا ويمكن أن يحفز شخصًا ما على طلب المساعدة أو قبولها.

يجب أن يتم التخطيط للتدخل بعناية وقد يتم إجراؤه بواسطة العائلة والأصدقاء بالتشاور مع طبيب أو متخصص مثل مستشار الكحول والمخدرات المرخص ، أو توجيهه من قبل أخصائي التدخل. يشمل الأسرة والأصدقاء وأحياناً زملاء العمل أو رجال الدين أو غيرهم ممن يهتمون بشخص يعاني من الإدمان.

أثناء التدخل ، يجتمع هؤلاء الأشخاص معًا لإجراء محادثة مباشرة من القلب إلى الشخص حول عواقب الإدمان ويطلب منهم قبول العلاج.

اسباب ادمان المخدرات 

مثل العديد من اضطرابات الصحة العقلية ، قد تساهم عدة عوامل في تطور إدمان المخدرات. العوامل الرئيسية هي:

بيئة. يبدو أن العوامل البيئية ، بما في ذلك معتقدات أسرتك ومواقفها والتعرض لمجموعة النظراء التي تشجع على تعاطي المخدرات ، تلعب دوراً في تعاطي المخدرات الأولي.
علم الوراثة. بمجرد البدء في استخدام الدواء ، قد يتأثر التطور في الإدمان بسمات وراثية (وراثية) ، مما قد يؤخر أو يسرع تطور المرض.
التغييرات في الدماغ
يبدو أن الإدمان الجسدي يحدث عندما يغير الاستخدام المتكرر للدواء الطريقة التي يشعر بها عقلك بالسرور. يتسبب الدواء المدمن في حدوث تغييرات جسدية في بعض الخلايا العصبية (الخلايا العصبية) في عقلك. يستخدم الخلايا العصبية مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية للتواصل. يمكن أن تظل هذه التغييرات طويلة بعد التوقف عن استخدام الدواء.

عوامل الخطر لـ ادمان المخدرات

يمكن أن يصبح الأشخاص من أي عمر أو جنس أو وضع اقتصادي مدمنين على المخدرات. هناك عوامل معينة يمكن أن تؤثر على احتمال وسرعة تطوير الإدمان:

تاريخ عائلة الإدمان. يعد إدمان المخدرات أكثر شيوعًا في بعض العائلات وربما ينطوي على استعداد وراثي. إذا كان لديك قريب دم ، مثل أحد الوالدين أو الأشقاء ، مع إدمان الكحول أو المخدرات ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بإدمان المخدرات.
اضطراب الصحة العقلية. إذا كنت تعاني من اضطراب الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط (ADHD) أو اضطراب ما بعد الصدمة ، فأنت أكثر عرضة للإدمان على المخدرات. يمكن أن يصبح تعاطي المخدرات وسيلة للتغلب على المشاعر المؤلمة ، مثل القلق والاكتئاب والشعور بالوحدة ، ويمكن أن تزيد هذه المشكلات سوءًا.
الضغط الفردي. يعتبر ضغط الأقران عاملاً قوياً في البدء في تعاطي المخدرات وإساءة استخدامها ، خاصة للشباب.
قلة المشاركة العائلية. قد تؤدي المواقف العائلية الصعبة أو عدم وجود ارتباط مع والديك أو إخوتك إلى زيادة خطر الإدمان ، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص الإشراف الأبوي.
الاستخدام المبكر. إن تعاطي المخدرات في سن مبكرة يمكن أن يسبب تغييرات في الدماغ النامي ويزيد من احتمالية التقدم إلى إدمان المخدرات.
تعاطي المخدرات الادمان للغاية. قد تؤدي بعض الأدوية ، مثل المنشطات أو الكوكايين أو مسكنات الألم الأفيونية ، إلى نمو أسرع للإدمان مقارنة بالعقاقير الأخرى. التدخين أو المخدرات بالحقن يمكن أن يزيد من احتمال الإدمان. إن تعاطي المخدرات التي تعتبر إدمانًا أقل - ما يسمى "العقاقير الخفيفة" - يمكن أن يبدأك على طريق تعاطي المخدرات والإدمان عليها.
مضاعفات
يمكن أن يكون لتعاطي المخدرات آثار كبيرة ومدمرة على المدى القصير والطويل. قد يكون تناول بعض الأدوية محفوفًا بالمخاطر بشكل خاص ، خاصةً إذا كنت تتناول جرعات عالية أو تضافرها مع أدوية أو كحوليات أخرى. وهنا بعض الأمثلة.

الميثامفيتامين ، المواد الأفيونية والكوكايين تسبب إدمانًا كبيرًا وتتسبب في عواقب صحية متعددة طويلة الأجل وطويلة الأجل ، بما في ذلك السلوك العقلي أو النوبات أو الوفاة بسبب الجرعة الزائدة.
قد يسبب GHB و flunitrazepam التخدير والارتباك وفقدان الذاكرة. من المعروف أن هذه الأدوية المسماة "مخدرات الاغتصاب" تُضعف القدرة على مقاومة الاتصال والتذكر غير المرغوب فيه للحدث. عند تناول جرعات عالية ، يمكن أن تسبب النوبات والغيبوبة والموت. يزيد الخطر عندما يتم تناول هذه الأدوية مع الكحول.
يمكن أن يسبب النشوة أو المولي (MDMA) الجفاف واختلال التوازن بالكهرباء والمضاعفات التي يمكن أن تشمل المضبوطات. على المدى الطويل ، يمكن أن يضر عقار إم دي إم إيه الدماغ.
يتمثل أحد المخاطر المحددة لعقاقير النادي في أن أشكال هذه الأدوية السائلة أو حبوب منع الحمل أو البودرة المتوفرة في الشارع تحتوي غالبًا على مواد غير معروفة يمكن أن تكون ضارة ، بما في ذلك الأدوية الأخرى المصنعة بطريقة غير قانونية أو الأدوية.
بسبب الطبيعة السامة لأجهزة الاستنشاق ، قد يصاب المستخدمون بتلف في الدماغ بمستويات مختلفة من الشدة.
المضاعفات الأخرى المتغيرة للحياة
يمكن أن يؤدي الاعتماد على المخدرات إلى حدوث عدد من المضاعفات الخطيرة والمدمرة ، بما في ذلك:

الحصول على مرض معد. من المرجح أن يصاب الأشخاص المدمنون على المخدرات بمرض معدي ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية ، إما عن طريق ممارسة الجنس غير الآمن أو عن طريق تبادل الإبر.
مشاكل صحية أخرى. يمكن أن يؤدي إدمان المخدرات إلى مجموعة من مشاكل الصحة العقلية والبدنية قصيرة الأجل وطويلة الأجل. هذه تعتمد على ما يؤخذ الدواء.
الحوادث. من المحتمل أن يقود الأشخاص المدمنون على المخدرات أنشطة خطرة أخرى أثناء التأثير.
الانتحار. الأشخاص المدمنين على المخدرات يموتون بالانتحار أكثر من الأشخاص غير المدمنين.
مشاكل عائلية. التغييرات السلوكية قد تسبب نزاعًا أو نزاعًا أسريًا ومشاكل الحضانة
قضايا العمل. تعاطي المخدرات يمكن أن يسبب انخفاض الأداء في العمل ، والتغيب وفقدان العمل في نهاية المطاف.
مشاكل في المدرسة. يمكن أن يؤثر تعاطي المخدرات سلبًا على الأداء الأكاديمي والدافع للتفوق في المدرسة.
قضايا قانونية. المشاكل القانونية شائعة بالنسبة لمتعاطي المخدرات ويمكن أن تنبع من شراء أو حيازة مخدرات غير قانونية ، والسرقة لدعم إدمان المخدرات ، أو القيادة أثناء تأثير المخدرات أو الكحول ، أو النزاعات حول حضانة الأطفال.
مشاكل مالية. إن إنفاق الأموال لدعم تعاطي المخدرات يسلب الأموال من الاحتياجات الأخرى ، ويمكن أن يؤدي إلى الديون ، ويمكن أن يؤدي إلى سلوكيات غير قانونية أو غير أخلاقية.

إقرء:
التخطيط قبل الحمل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل صيغة معروض للملك

ادمان العاب الفيديو

ادمان الترامادول